جائزة معالي محافظ الطائف للأسرة المتميزة

 

مقدمة 

تعد الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع، وهي أساس قوام المجتمعات وخاصة المجتمعات الإسلامية ، فديننا حرص أشد الحرص على إرساء وتثبيت الأسرة والمحافظة على تماسكها مع إعطاء كل فرد من الأسرة دوراً مهماً في حياته .

وطبيعة المرحلة والظروف المحيطة التي تمر بها بلادنا وأمتنا ، وأهمية تمتين قواعد البناء ووجود الأسس الراسخة في العناية بالأسرة والمحافظة عليها وتعزيز قيم الإسلام من خلال التربية ، وبناء المعارف والتصورات الصحيحة والتعود على البناء والفاعلية والإيجابية وقوة الترابط بين أفراد الأسرة والمجتمع والانتماء والولاء في ظل الشريعة الغراء لنكون أمة فاعلة مؤثرة تعتز بدينها وتتمسك بثوابتها .

وتأتي هذه المسابقة للأسرة المتميزة ، لتسهم في غرس هذه المفاهيم في النسخة الأولى من هذه الجائزة ، ولتنتشر هذه الثقافة وتُطَبق قيم ومعايير النمو في شخصيات الأفراد والأجيال ــ بإذن الله ــ وعندها سيفوز الجميع بهذه المسابقة بتحقق هذه المُثل العليا ، فتصبح في داخل وبين جوانح كل فرد في الأسرة ، لنحيا على قيم العزة والعطاء والبناء والتلاحم ، مُستلهمين ذلك من عقيدة وشريعة ديننا ، الذي أسست وقامت عليه بلادنا .

 

الفكرة و المبادرة : 

في ليلة احتفالنا بالزواج الجماعي التاسع بالطائف الموافق العاشر من شعبان لعام 1435 هـ وبحضور معالي محافظ الطائف الاستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر الرئيس الفخري للجمعية تقدم سعادة الشيخ / يوسف بن عوض الأحمدي بمبادرة إنشاء جائزة تحمل مسمى معالي محافظ الطائف وذلك لتكريم الأسرة الناجحة و المتميزة و المثالية وذلك تقديراً لجهود معاليه الكبيرة و المميزة في مجتمع المحافظة وسعيه للنهوض بمستوى الرعاية والتنمية الأسرية بالمحافظة . 

 

                  

 

بعد ذلك توالت ورش العمل والإجتماعات لبلورة الفكرة والخروج برؤية و تصور لآلية وطريقة المسابقة .... وتم التوقيع بعد ذلك مع شركة الأداء المتميز للبحوث و الدارسات بتاريخ 9 / 8 / 1436 هـ لصياغة الأفكار و المرئيات والخروج بتصور ممنهج للجائزة وفئاتها وفروعها ومعاييرها ..

 

                                        

 

ثم توالت بعد ذلك ورش العمل على مدار عام كامل بين الآراء والأفكار والمقترحات : 

 

ورشة عمل ( 1 )  بتاريخ 23 / 8 / 1436 هـ 

 

                              

 

ورشة عمل ( 2 ) بتاريخ 17 / 2 / 1437 هـ 

 

                             

 

ورشة عمل ( 3 ) بتاريخ 10 / 4 / 1437 هـ 

 

                               

 

ورشة عمل ( 4 ) بتاريخ 16 / 4 / 1437 هـ 

 

                              

 

ورشة عمل ( 5 ) بتاريخ 12 / 5 / 1437 هـ 

استعراض النتائج و المخرجات النهائية

 

                             

 

 

رؤية الجائزة

أسرة مستقرة وسعيدة معتزة بقيمها تتكاتف لبناء وطنها ومجتمعها .

 

رسالة الجائزة

تشجيع الأسر على التمسك بالقيم وتربية أفرادها على بناء مجتمع مستقر ومترابط ، وابراز الأسر المتميزة وتكريمها .

 

القيم المؤسسية

· العدالة : يتم التعامل مع جميع المشاركات بعدالة دون تمييز أو تحيز ، وكذلك يتم مراعاة العدل عند التقييم . 

· المهنية :  التعامل بمهنية في جميع جوانب الجائزة .

· الشفافية :  بساطة ووضوح كافة الإجراءات والعمليات وتوافرها حسب الأصول ، والنزاهة في تطبيقها .

 

 

حفل تدشين وإطلاق الجائزة رسمياً

 

في مساء يوم الأربعاء الموافق 4 / 1 / 1438 هـ دشن معالي محافظ الطائف الأستاذ / فهد بن عبدالعزيز بن معمر جائزة الأسرة المتميزة بحضور فضيلة رئيس الجمعية الشيخ الدكتور أحمد بن موسى السهلي وعدد من المسؤولين في المحافظة وذلك في قاعة الإجتماعات الكبرى في ديوان المحافظة ... وقد جرى خلال الحفل استعراض لفكرة الجائزة وطريقة المشاركة فيها ومقدار الجوائز الممنوحة للفائزين في فئتي الجائزة .. ثم ألقى الراعي الرسمي وصاحب فكرة الجائزة الشيخ / يوسف بن عوض الأحمدي رئيس مجلس شركة الأفكار السعودية للتنمية المحدودة كلمة بهذه المناسبة ثم ألقى بعد ذلك رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ الدكتور أحمد بن موسى السهلي كلمة بين فيها الجهود التي بذلتها الجمعية للتحقيق هذه الجائزة والروئ و الأفكار على أرض الواقع . 

ثم ألقى بعد ذلك نائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ الدكتور أحمد بن ابراهيم فقيرة كلمة دعا فيها إلى أهمية أن تكون هذه الجائزة خارطة طريق للأسرة المسلمة نحو التميز والنجاح والرقي بأفرادها لتكوين لبنة صالحة في هذا المجتمع المسلم . 

ثم دشن معالي محافظ الطائف الجائزة على بركة الله معلنا بدأ التنافس المحموم بين أفراد مجتمع مدينة الطائف ..